استراتيجية الأهداف والنتائج الرئيسية OKRs

في الوقت الحالي، ومع العَجَلة التي تُشهدها التطورات، أصبحت استراتيجية الأهداف أمرًا ضروريًا لأصحاب الشركات أن يتمكنوا من الاستمرار مع كل ما هو جديد، وأن يكونوا مُستعدين تمامًا لضروف الزمان والتعاطف السريع مع التغيرات في الوقت الحالي، وأن لا يلتزموا بخطط ثابتة لا تؤخذ فيها بنظر الاعتبار التَّطَورات الملحوظة والتغيرات التي تحدث في مجال الأعمال. وبالتالي، انبثقت شبكة المفهوم والنتائج الأساسية للوصول إلى أهداف الشركات. فما المقصود بالاستراتيجية الأهدافية والنتائج الأساسية؟ ولماذا تتجه الشركات الناجحة نحوها؟

ما هي الفكرة من استراتيجية الأهداف والنتائج الرئيسية OKRs؟

استراتيجية الأهداف والنتائج الرئيسية (OKRs) هي أداة تساعدك على تحديد أهدافك وقياس نتائجها بدقة، وتسهم في إدارة فريق العمل وتطوير شركتك. يمكنك أيضًا تطبيق هذه الاستراتيجية في حياتك الشخصية وفي جميع المواقف التي تحمل أهدافًا ونتائج يمكن قياسها.

الأهداف Objectives: التركيز على الأهداف الأساسية والنتائج المحققة، وتوزيع المسؤوليات على الفريق وتحقيق التعاون في العمل، وتحديد مدة زمنية محددة لتحقيق النتائج المحددة، وتحقيق الرؤية المنشودة للشركة.

تعبر الأهداف عن رؤية الشركة والاستراتيجية التي تتبعها لتحقيق النجاح على المدى البعيد.

  • النتائج الرئيسية: النتائج الرئيسية هي أداة لقياس درجة الالتزام بتحقيق الأهداف. هل تم تحقيق النتائج المطلوبة؟ معرفة هذه النتائج يساعد في مراجعة وتعديل الخطة بناءً على المعطيات لتحقيق الهدف الرئيسي، والنجاح يعتبر تحقيق الهدف الرئيسي وليس التركيز على مرحلة محددة أو هدف ثانوي محدد.

ما هو الاختلاف بين إدارة الأهداف OKRs ومؤشرات الأداء KPI؟

يعد كل من OKRs و KPI’S أدوات المؤشرات الرئيسية لقياس نمو الشركات وتطورها بطرق مختلفة، ومع ذلك، فإن الحصول على أقصى استفادة يتطلب دمجهما ومعاملتهما بشكل متكامل.

ما أهمية استخدام استراتيجية تحديد الأهداف والنتائج الرئيسية؟

بالإضافة إلى النتائج المدهشة التي تحققها تقنية استراتيجية الأهداف، تتمتع هذه الطريقة بالعديد من المزايا التي تجعلها الخيار الأمثل لتخطيط أهدافك.

  • المرونة

تتميز تقنية الإدارة بالأهداف بالمرونة، حيث لا تعتمد على الخطط الثابتة السنوية، بل تقوم بوضع خطط لفترات قصيرة ثم تقوم بتقييم النتائج وتعديل الخطط إذا لم تكن مرضية وتتوافق مع تحقيق الهدف الرئيس.

  • البساطة

تسهل تقنية الإدارة باستراتيجية الأهداف استخدامها سواء كنت رجل أعمال أو مجرد شخص عادي ترغب في تطبيق الأهداف والنتائج الرئيسية في حياتك الشخصية. تعمل استراتيجية إدارة الأهداف على تبسيط وتسهيل وضع الأهداف وتحقيقها للشركات، بدلاً من إضاعة الكثير من الوقت في تحديد الأهداف.

  • الشفافية

يجب أن تكون خطط الأهداف والنتائج الرئيسية شفافة وسهلة الوصول لها من جميع مستويات الشركة، حتى يتسنى لأي شخص داخل الشركة الوصول إليها بسهولة. يجب أن تكون حقوق الوصول لخطط OKRs متاحة لجميع الأشخاص.

  • اعتماد إيقاعات مختلفة لوضع الأهداف

عادة، تقوم الشركة بوضع ثلاثة أهداف رئيسية ذات مستوى عالٍ سنويًا، وأهداف متوسطة المستوى يتم العمل عليها من قبل فريق العمل وتقوم بتحديدها كل ثلاثة أشهر، وفي النهاية، يتم متابعة نتائج ونتائج الخطة بشكل أسبوعي.

تطبيق الإدارة باستراتيجية الأهداف OKRs في الشركات

مفهوم الإدارة تاريخياً ارتبط باستراتيجية الأهداف منذ بداية ظهوره في ستينيات القرن الماضي عند الشركات التجارية الكبيرة. وعلى مر الوقت، نشأت العديد من الشركات الناجحة والناشئة التي اعتمدت هذه النهج، وتعتبر استراتيجية تحقيق الأهداف والنتائج أحد أسرار نجاحها، على غرار شركتي جوجل وفيس بوك.

تُعَدُ شركة جوجل واحدة من أكثر الشركات شهرةً التي تتبع طريقة الإدارة بالأهداف، حيث تولي الشركة اهتمامًا كبيرًا لتحقيق التعاون والتجانس بين جميع أفراد فريق العمل لديها، حيث يعمل الجميع جنبًا إلى جنب لتحقيق الهدف الرئيسي، ولنقدم مثالًا على ذلك، تطبيق شركة جوجل لاستراتيجية OKRs في تحقيق هدف خلق تجربة عملاء مميزة، حيث تعتمد هذه الاستراتيجية على ثلاثة محاور رئيسية وهي زيادة معدل إعادة شراء الخدمات، واكتساب العملاء الجدد، وتحسين صافي نقاط الترويج.

بإمكانك أنت أيضًا تطبيق تقنية الأهداف والنتائج الرئيسية في شركتك، بغض النظر عن حجمها أو تخصصها، لتحقيق أهدافك، من دون الحاجة إلى الاعتماد على أساليب التخطيط التقليدية. ويمكن أن تكون نقطة البداية في تطبيق معايير الأهداف الأساسية في الإجابة على هذا السؤال: هل هذا الهدف واقعي ويمكن قياسه؟

يمكن تحقيق هذا الهدف وقياس نتائجه عن طريق استخدام مؤشرات أداء المؤسسة KPI. يتعلق وضع الهدف الرئيس بتحقيق تجربة عملاء ممتازة مثل شركة جوجل، والنتائج الرئيسية هي الخطوات العملية التي تؤدينا إلى الهدف.

كيف نضع الأهداف والنتائج الرئيسية OKRs؟

تتحمل المدير مسؤولية وضع الأهداف على مستويات مختلفة بناءً على التطورات الحاصلة في الشركة والوضع المالي لها، بالإضافة إلى رؤية فريق العمل. هناك بعض الإرشادات لوضع أهداف ونتائج فعالة.

أولًا: الأهداف Objectives

عند وضع أهداف لتطبيق تقنية الأهداف والنتائج الرئيسية، يجب أن تلتزم ببعض المعايير.

  • ينبغي عليك وضع هدف يكون ملهمًا وواقعيًا، ويمكن قياسه بشكل رقمي.
  • قدم الأهداف الوقت الكافي لكي تتمكن من رؤية نتائجها.
  • ينبغي أن تتسم الشركة بأهداف تحمل قيمة عالية.
  • يجب أن يتم صياغة الهدف بشكل مختصر ومباشر في كتابته.
  • يجب أن يتم تصيغ الأهداف الرسمية واختيار الكلمات التي تتناسب مع ثقافة الشركة.
  • يجب أن تتأكد من أن الأهداف متصلة برؤية شركتك.

ثانيًا: النتائج key results

لوضع النتائج الرئيسية، قم بتقديم 2 إلى 5 اقتراحات ومبادرات لكل هدف للعمل على تحقيقه. حاول أن تكون الاقتراحات واقعية وقابلة للتنفيذ. عليك تحديد موعد للاجتماع مع فريقك، واستعراض النتائج على الأجل القريب، وتحديد موعد آخر على الأجل البعيد لإعادة تقييم النتائج.

كيف يمكن تطبيق الإدارة بالأهداف في الحقيقة الملموسة؟

يمكن تلخيص النقاط الرئيسية التي يتعامل معها نهج الإدارة ويستهدفها فيما يلي:

  • إذا أردت تحقيق نجاح كبير لشركتك، يجب عليك أن تنتبه للتغيرات التي تحدث حولك وتتبع الاتجاهات الجديدة في العالم، وتعدل خططك ومنهجك وفقاً لذلك.
  • اهتم بفريقك العامل: يشجع نهج الإدارة بتحقيق الأهداف على إشراك الفريق العامل ومنحهم حرية اتخاذ القرارات. بالتالي، يتحسن أداءهم ويتم مكافأتهم على ذلك.
  • رفضت الإدارة استخدام سياسة العقاب ضد المخطئين، بل تركز على توجيههم ونصحهم لاختيار الطريقة الصحيحة ومساعدتهم في معالجة الأخطاء.
  • تتمثل المرونة في تغيير العلاقة بين المدير والموظف من السيطرة الدقيقة على طريقة العمل إلى استعطاف فرصة الموظف لأداء المهام بالطريقة الملائمة له، شريطة تحقيق النتيجة المطلوبة.

كيفية قياس النتائج

ينبغي على المدير للشركة وضع معايير الأداء الرئيسية ومراقبة نمو كل قسم وتطوره وفقاً لما يناسبه. على سبيل المثال، إذا كانت عملية التجارة الإلكترونية جزءًا من عملك وتود قياس أداء عملك في المبيعات، عليك تحديد حجم المشتريات خلال فترة زمنية محددة ومراقبة التطور مع مرور الوقت. يساعد ذلك على تحديد الجمهور المستهدف والتركيز عليه في حملات التسويق القادمة.

لكي تحصل على أفضل النتائج الممكنة من تطبيق مفهوم الإدارة باستراتيجية الأهداف، يجب عليك مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية KPI’S. فإذا كنت قد حددت أهدافك بنسبة ربع إطار عمل سنوي في كل دورة OKR، فيجب أن تشكل كل أسبوع 10% من الأهداف الرئيسية. عليك عقد اجتماع مع فريقك لمناقشة التقدم والإنجازات التي تم التوصل إليها والاحتفال بها، ووضع خطة للمستقبل ومناقشة التحسينات المتوقعة.

في النهاية، تعد استراتيجية الأهداف ونتائج OKRs أفضل طريقة لتتبع تقدم أعمالك وتشجيع تعاون أعضاء فريقك لتحقيق نتائج حقيقية. يمكنك الاستفادة من خبراء استشارات الأعمال في المعهد السعودي العالمي، للحصول على استشارة حول الطريقة المناسبة لتعلم واستخدام استراتيجية الأهداف وتطبيقها في عملك، وذلك للوصول إلى أقصى استفادة منها.

Leave a Comment